16 February 2016 المدن والبلدات

معلومات حول بلدية بويوك تشكمجة في اسطنبول

لمحة عبر التاريخ

تم تأسيس البلدة في القرن الثامن قبل الميلاد من قبل الإغريقيين. وأصبحت تعرف تحت باسم "اثيرا" تحت حكم البيزنطيين في القرن الثاني للميلاد.

بعد هيمنة الهيلينيين على المنطقة سنة 447 قبل الميلاد تم فرض ضرائب عليها، وبعدها دخلت تحت حكم البلغار سنة 813 تحت قيادة خان كروم. في العام 1090 وصل البيشنغ (شعب شبه تركي رحل من آسيا الوسطى) إلى بويوك تشكمجة.

استقر الأتراك في الدلتا البيزنطية عام 1357، ومع ذلك استمرت منطقة بيوك تشكمجة لتكون تحت سيطرة البيزنطيين لفترة طويلة.

بعد فتح اسطنبول، اصبحت بويوك تشكمجة تحت حكم الإمبراطورية العثمانية ولم يتم السكن بها بشكل كبير نظرا لكونها مصيف، منطقة زراعية وأراضي تخييم للجيوش العثمانية. كما جرت عادة الصيد في المنطقة واعتبارها منطقة اقامة شتوية في العهد العثماني، وتم الاستيطان بها من قبل عدد كبير من المهاجرين الأتراك بعد المعركة العثمانية الروسية في عام 1929.

بويوك تشكمجة والتي كانت تحت حكم اقليم تشاتالجا في عام 1876 أصبحت منطقة فرعية من تشاتالجا بعد أن أصبحت الأخيرة منطقة في عام 1926. وفي عام 1958، أصبحت بويوك تشكمجة بلدية وأعلنت منطقة مستقلة بعد فصلها عن تشاتالجا في 1987.

خلال العصور البيزنطية والعثمانية، كانت بويوك تشكمجة تستخدم كبوابة ونقطة إقامة للجيوش والمسافرين. الخانات والفنادق الصغيرة والهياكل التاريخية الأخرى مثل الجسر الشهير تم تعميرها من قبل معمار سنان، والبعض منها قد نجا حتى العصر الحديث، والبعض منها تحول الى أطلال وآثار وهي من الرموز الهامة التي تشهد على طبيعة كون المنطقة بوابة.

واليوم، تواصل بويوك تشكمجة المضي قدما بثبات على الطريق لتصبح مدينة عالمية مع الحفاظ على طابعها كبوابة أو على شكل جسر يصل الماضي بالحاضر في نفس الوقت. الارث التاريخي المتروك لنا تتم حمايته بتناسق داخل كولتور بارك، والذي يقع على ساحل بحيرة بيوك تشكمجة.

معلومات جغرافية

تقع منطقة بويوك تشكمجة على ساحل بحر مرمرة، في الجانب الغربي من اسطنبول. على مساحة 18.145 هكتار، وتحيط بها منطقة تشاتالجا و أرناؤوط كوي من الشمال، ومنطقة اسنيورت في الشرق، ومنطقة بيلدك دوزو وبحر مرمرة في الجنوب ومنطقة سيليفري في الغرب.

تغطي المنطقة 3,5٪ من مساحة اسطنبول. وتحتوي على حوض بحري على خليج مرمرة بمساحة 29 كيلومترا مربعا مع نفس الاسم بالاضافة الى بحيرة سد.

وكونها واحدة من المنتجعات الصيفية الهامة في اسطنبول مع ساحل نظيف ومنظم بطول 25 كيلومترا، تعتبر بويوك تشكمجة أحد أحياء اسطنبول الذي يربط الماضي إلى الحاضر من خلال الحفاظ على التراث التاريخي في الموقع. من وجهة النظر العمرانية، بل حتى حي يستحق أن يكون مدينة عالمية من خلال ارثها وتقسيم مناطقها والبنية التحتية وقضايا البيئة والتنمية المستدامة.

تبلغ مساحة المنطقة هي 185.145 كيلو متر مربع وتتكون هذه المنطقة من أرض وعرة قليلا وسهول. لا توجد غابات ضمن حدود المنطقة.

البنية الاقتصادية والاجتماعية

فيما يتعلق بالهيكل الاقتصادي، تعد بويوك تشكمجة منطقة منفتحة على الابتكارات والتطويرات. وتم أدراج تطويرات هامة على المنطقة في قطاعات التجارة والصناعة والتعليم. حيث كان اقتصاد بويوك تشكمجة قائم على الزراعة وصيد الأسماك قبل التحديث، الى أن تم تطويره وتنشيطه خلال السنوات ال 20 الماضية، وخاصة في مجالات السياحة والصناعة والتعليم. يعتبر برج التلفزيون رابع أكبر برج في تركيا ورقم 17 في أوروبا، أرض معارض توياب، مركز المؤتمرات والاتفاقيات، مركز أتاتورك الثقافي والذي هو أحد أهم المجمعات الثقافية في اسطنبول، ملعب بسعة 20.000 متفرج، فنادق خمس نجوم، ومنظمات صناعية وتجارية ساهمت بشكل كبير في البنية الاقتصادية للمنطقة. تعد التجارة مجال هام من مجالات العمل. ويعمل معظم سكان المنطقة كعمال أو موظفين في المؤسسات العامة والخاصة.

المناخ          

تخضع المنطقة للخصائص النموذجية لمناخ منطقة مرمرة. وكون بويوك تشكمجة هي مدينة ساحلية، فإن مناخها معتدل ولطيف.

السياحة

من خلال ساحلها المنظم ونهجها العمراني الحديث، وبعض شواطئها على ساحل بحر مرمرة والبحيرة والمناطق الطبيعية المحافظ عليها جيدا ومهرجانات الثقافة والفنون، واستضافة المعارض الوطنية والدولية، والمباني التاريخية الطبيعية الجمال التي اكتشفت عن طريق الترميم وأعمال الصيانة والمنازل التي تمثل العديد من مناطق تركيا بتقاليدها، أصبحت بويوك تشكمجة واحدة من المراكز السياحية المفضلة من اسطنبول.

لا تزال المنطقة تصبح أكثر وأكثر تفضيلا للرحلات والأنشطة اليومية، وخاصة من قبل الزوار من المناطق المحيطة. كما أصبحت مؤخرا قبلة لمن يرغب بشراء فيلا في  اسطنبول، نظرا لأسعارها المنخفضة سهولة المواصلات، الخدمات المتوفرة، وجمالية المكان.

شركة تملك – بتصرف

يمكنكم الحصول على معلومات هامة عن بيوك تشكمجة عبر موقع بلديتها على الانترنت:
http://www.bcekmece.bel.tr/en-us/Pages/default.aspx

شركة تملك شريكك الأفضل للاستثمار العقاري في تركيا.

عقارات مميزة للسكن أو للإستثمار ضمن مجمعات سكنية

تشمل عروض العقارات شقق، فلل، و مكاتب ومحلات تجارية للبيع في كل من اسطنبول، أنطاليا، بورصة، يلوا، وطرابزون.

 مشاريع مخدمة جاهزة للسكن أو شقق قيد الإنشاء, مع تسهيلات بالدفع نقدا أو بالتقسيط المريح.

معا لتكون تجربتكم لـ شراء عقار في تركيا آمنة، اقتصادية، و ممتعة.

شقق وعقارات للبيع في تركيا في اسطنبول وانطاليا وبورصة وطرابزون ويلوا. يتوفر لدى شركة تملك عروض للاستثمار او للسكن في مشاريع قيد الإنشاء أو جاهزة للسكن ‏للبيع تقسيط ونقدا.